ذوي الاحتياجات الخاصة

افضل كرسي متحرك كهربائي 2024

يرغب الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة باقتناء كرسي متحرك كهربائي عالي الجودة لضمان أن يدوم معه لسنوات طويلة وبأقل عدد ممكن من الأعطال أو المشاكل أو الحاجة للصيانة الدورية.

لهذا قمت بكتابة هذه المقالة لمساعدة هذه الفئة على معرفة الخيارات الموجودة وأفضل العلامات التجارية العالمية في هذا المجال، وسأحاول تبسيط الشرح بقدر الإمكان إن شاء الله.

وقبل أن نبدأ عليك أن تعلم أخي العزيز أنه ليس شرطا كون الكرسي المتحرك الكهربائي من شركة أمريكية أو ألمانية يعني أنه ذو جودة عالية أو لن تحدث له أعطال أو مشاكل، فا بالنسبة لي مثلا كان لدي كرسي كهربائي متحرك صيني الصنع وعاش معي لفترة تزيد عن 10 سنوات بدون أن يحدث له أي أعطال تقريبا سوى تغيير البطاريات عند اللوزم.

أنواع الكراسي المتحركة

من ناحية الإستخدام

Indoor Wheelchair: وهي الكراسي الكهربائية المتحركة المخصصة للإستخدام المنزلي أو في الأماكن المغلقة.

Outdoor Wheelchair: وهي الكراسي المخصصة للإستخدام خارج المنزل والأماكن المفتوحة وفي الغالب تكون مخصصة لقطع مسافات طويلة تصل إلى 40 كم أو أكثر “نعم الرقم الذي أمامك صحيح”.

وبالتأكيد يمكن أن تجد كرسي كهربائي متحرك صالح للإستخدام داخل وخارج المنزل أو بمعنى آخر “متعدد الإستخدام”.

أسلوب القيادة

ما أقصد به هنا هو طريقة القيادة أو مكان العجلات الرئيسية المربوطة بمحرك الكرسي الكهربائي، حيث يوجد ثلاث أنواع ولكل منها طريقة قيادة مختلفة “ويمكن الإعتياد عليها بالممارسة”.

اسلوب قيادة الكراسي المتحركة الكهربائية
كرسي متحرك كهربائي

Rear-wheel drive: وهو النوع الأشهر في الكراسي الكهربائية المتحركة حيث يكون المحرك في العجلات الخلفية وأعتقد أنه مألوف للجميع.

Mid-wheel drive: في هذا النوع يكون المحرك والعجلات الرئيسية في الوسط ويكون إجمالي العجلات 6 في الكرسي المتحرك الكهربائي، وإحدى مزايا هذا النوع هو إمكانية دوران الكرسي في نفس المكان، بالإضافة إلى أن الكثير من مستخدمي هذا النوع يجدون أنها الأسهل في القيادة تقريبا.

Front-wheel drive: يكون المحرك في هذا النوع في العجلات الأمامية وهو أفضل من ناحية تفادي الحفر أو توقف الكرسي بها لأن العجلات الأمامية كبيرة نوعا ما.

افضل كرسي متحرك كهربائي

في الحقيقة يوجد قاعدة مهمة يجب عليك وضعها دائما في عين الاعتبار وهي أن افضل كرسي متحرك كهربائي هو الكرسي الذي يناسبك ويلبي احتياجك من حيث الراحة والحجم وسهولة الإستخدام والعنصر الأهم بالتأكيد هو السعر.

لأنك ربما تشتري أغلى كرسي متحرك كهربائي وبمزايا قوية وجودة عالية ولكن ستكتشف أنه غير مريح!! أو يحتاج لمساحات واسعة أو أن استخدامه نوعا ما معقد أو صعب، وهذا ما حدث لي بالضبط فيما سبق.

لهذا سأعرض لك مجموعة من الكراسي الكهربائية المتحركة وبإمكانك اختيار النوع الذي يناسب احتياجك وميزانيتك، حيث قمت بكتابة أسماء جميع الكراسي باللغة الانجليزية وبإمكانك البحث عنها على الإنترنت للحصول على معلومات أكثر.

ومن باب التوضيح والمصداقية لم أقم بوضع أي معايير عند اختيار هذه الكراسي الكهربائية، بل كان الإختيار بناءا على ذوقي الشخصي وحرصت على التنوع إلى حد ما.

Magic Mobility Extreme X8

كرسي كهربائي Magic Mobility Extreme X8

أحد أقوى الكراسي الكهربائية المتحركة الموجودة في السوق، حيث يأتي بأربعة محركات “دفع رباعي” وكل محرك بقوة 700 وات وبسرعة تصل إلى 10 كم في الساعة وهو مخصص للأماكن المفتوحة والطرق الوعرة وبإمكانه بسهولة السير على شاطئ البحر.

يتراوح وزن هذا الكرسي حوالي 168 كجم ويتحمل وزن المستخدم حتى 182 كجم، وتوفر الشركة إمكانية اختيار المواصفات بحسب رغبة المستخدم وبما يناسب احتياجه، وقد يصل سعر الكرسي المتحرك الكهربائي من هذه الشركة إلى حوالي 15$ الف دولار أو أكثر.

Optimus 2 RS

كرسي كهربائي Optimus 2 RS

إذا كنت من محبي المنتجات الألمانية فهذا الكرسي قد يكون خيار مناسب لك، حيث يأتي بمحركين في الجهة الأمامية بقوة 950 وات لكل منها.

وبسرعة تصل إلى 15 كم في الساعة ووزن مستخدم يصل إلى 150 كجم، وهو مخصص للأماكن المفتوحة وبإمكانه قطع مسافة ما بين 50 إلى 70 كم وذلك بناءا على السرعة ونوع البطارية.

في الحقيقة جربت قيادة هذا الكرسي في أحد المحلات ولكن وجدت أن قيادته صعبة نوعا ما وذلك بسبب أن طريقة دفع العجلات مختلفة عن النوع الذي أستخدمه بالإضافة إلى أنه يحتاج لمساحة واسعة للدوران، لهذا فهو لا يصلح إطلاقا للإستخدام المنزلي والأماكن المغلقة.

وبالنسبة للمواصفات العامة للكرسي فهذه الشركة أيضا توفر إمكانية أختيارها بحسب رغبة واحتياج المستخدم.

New Blazer Sling

كرسي متحرك كهربائي New Blazer Sling

أعتقد أنني من محبي منتجات شركة karma التايوانية، وهذا الكرسي الكهربائي المتحرك يعتبر أحد منتجاتها الرائعة من الفئة الفوق متوسطة تقريبا.

شكل هذا الكرسي أنيق جدا بالنسبة لي وتكون طريقة الدفع فيه من العجلات الخلفية، ويأتي بمحركين وقوة كل محرك 350 وات وبالإمكان استخدامه في الأماكن المغلقة أو الواسعة لأنه قادر على قطع مسافة 26 كم تقريبا وبسرعة تصل إلى 10 كم في الساعة.

ويمكنه تحمل وزن المستخدم حتى 136 كجم، ويتميز أيضا بوجود خاصية إمالة الكرسي كهربائيا والتي يطلق عليها اسم Tilt، بالإضافة لوجود ميزة غير متوفرة في الكثير من الكراسي المتحركة الكهربائي وهي أن إجمالي عرض الكرسي هو 58 سم فقط مما يعني سهولة استخدامه في الأماكن الضيقة.

Ottobock Juvo B6

كرسي كهربائي متحرك Ottobock Juvo B6

كرسي متحرك كهربائي ألماني آخر من شركة Ottobock يأتي بثلاثة أنواع مختلفة من حيث مكان المحرك، ويمكن للشخص اختيار نوع طريقة الدفع والمواصفات التي يريدها.

ويتوفر هذا الكرسي بثلاثة سرعات مختلفة وهي 6/10/14 كم في الساعة وهو قادر على قطع مسافة تصل إلى 40 كم، وبالنسبة لقوة المحرك فاللأسف لم أجد أي معلومات حوله في موقع الشركة المصنعة، ولا أعرف سبب عدم ذكر قوتها لأن الشركات عادة ما تتفاخر بمثل هذه المعلومة.

والجدير بالذكر أيضا أن وزن هذا الكرسي حوالي 120 كجم ويتحمل وزن مستخدم يصل إلى 200 كجم لهذا فهو يعتبر مناسب لفئة الأوزان الثقيلة.

EFlexx

كرسي متحرك eFlexx

هذا الكرسي هو في الحقيقة من أجمل الكراسي المتحركة التي شاهدتها وهو أيضا أحد منتجات شركة karma وإذا أردت أن تهدي لي شيئا فيمكنك اختيار هذا الكرسي وبدون تفكير ^_^.

حيث تجتمع به العديد من المزايا فهو يدوي وكهربائي وصغير الحجم وقابل للطي والبطارية خارجية قابلة للإزالة بسهولة، لهذا فهو ممتاز جدا وعملي في السفر والتنقل بشكل عام.

حيث يأتي بمحركين خلفيين بقوة 250 وات لكل منها ويستطيع السير بسرعة 8 كم في الساعة ووزن الكرسي حوالي 35 كجم لهذا فهو يعتبر كرسي متحرك كهربائي خفيف الوزن ويتحمل وزن المستخدم يصل إلى 100 كجم، وتوفر الشركة نوعين من البطاريات لهذا الكرسي:

الأولى بإمكانها جعل الكرسي يسير لمسافة 10 كليومتر عند شحن البطارية شحن كامل.

والثانية بإمكانها جعل الكرسي يسير لمسافة 20 كليومتر عند شحن البطارية شحن كامل.

لهذا استطيع أن اقول لك مبارك عليك مقدما ^^.

EVO Altus

كرسي متحرك EVO Altus
كرسي متحرك كهربائي للوقوف

كرسى متحرك بالكهرباء يوفر ميزة الوقوف للمستخدم ويمكن أن يكون للإستخدام المنزلي أو الخارجي نوعا ما، حيث أن الكراسي الكهربائية التي توفر هذه الميزة تعتبر من فئة الأعلى سعرا تقريبا، لهذا لا تتفاجأ إذا وجدت كرسي يوفر إمكانية الوقوف بسعر 16 أو 24 ألف دولار، وبالتأكيد يوجد أسعار أقل من هذه بكثير.

يأتي هذا الكرسي بمحركين في الجهة الأمامية وقوة كل محرك هو 320 وات ويمكنه قطع مسافة تصل إلى 54 كم تقريبا وسرعة تصل إلى 12 كم في الساعة، ويتحمل وزن مستخدم يصل إلى 136 كجم.

Fulmaks 7860 Plus

كرسي متحرك كهربائي Fulmaks 7860 Plus
Fulmaks 7860 Plus كرسي متحرك كهربائي

من خلال تصفحي في أحد المواقع التركية وجدت هذا الكرسي الجميل بإمكانيات فوق المتوسطة وقوة محرك تعتبر ممتازة جدا وهي 450 وات بسرعة 10 كم في الساعة “المحرك أمريكي الصنع أما الشركة فهي تركية”.

وما يميز هذا الكرسي الكهربائي أيضا أنه بإمكانه قطع مسافة 30 إلى 40 كم في شحنة واحدة “أقصد شحن البطارات شحن كامل” ولكنه للأسف لا يحتوي على خاصية إمالة الكرسي كهربائيا.

وما جذبني له أيضا هو سعره الممتاز وذلك مقارنة بالكراسي المتحركة السابقة من ناحية الأداء من حيث قوة المحرك والمسافة التي يستطيع قطعها، حيث يبلغ سعر هذا الكرسي حوالي 1450 دولار تقريبا.

وبحسب بحثي المتواضع لم اجد كراسي متحركة كهربائية تحمل نفس قوة هذا المحرك وبهذا السعر.

نصائح قبل شراء كرسي متحرك كهربائي

تحديد ميزانيتك واحتياجك

أول وأكثر ما سيساهم في اختيار الكرسي الكهربائي الخاص بك هو ميزانيتك بالتأكيد، ثم على ضوئها تحدد إحتياجك والمواصفات الأساسية التي لا تستطيع التنازل عنها.

لأنك في عملية البحث ستجد خيارات رائعة جدا ومواصفات ممتازة وشركات عالمية تمنحك أفضل جودة ولكن قد تتفاجأ بأنك لا تملك حتى ربع قيمة هذا الكرسي.

تجربة الكرسي المتحرك

إحدى أهم النقاط التي يجب عليك الإنتباه لها هي تجربة الكرسي قبل شرائه أو طلبه من خارج البلد، وحدث لي سابقا أنني قمت باستبعاد العديد من الخيارات التي كنت أظن أنها مناسبة وذلك بعد تجربتي لها.

تعدد الخيارات

يجب عليك وضع عدة خيارات والمقارنة فيما بينها من ناحية المميزات والأوزان ومواد التصنيع وإمكانية توفر قطع الغيار وفترة الضمان وغيرها.

مقارنة الأسعار

أحيانا يمكنك أن توفر الكثير من الأموال إذا قمت بتوسيع دائرة البحث وعدم الإعتماد على مصدر واحد للشراء، وكان لي تجربة أيضا في هذه الجزئية، وحدث أن وجدت كرسي لنفس الشركة ونفس الموديل وبنفس المواصفات بين بائعين مختلفين بسعر أقل بحوالي ثلث المبلغ أو أكثر بقليل، هل تصدق!!.

مقاسات الكرسي المتحرك

نأتي إلى نقطة مهمة أخرى وهي الأبعاد العامة للكرسي المتحرك وأبعاد كرسي الجلوس نفسه، تخيل معي أن تجد كرسي يناسبك في كل النقاط السابقة ولكن عند طلبه من خارج البلاد والإنتظار لفترة من الوقت لحين وصوله، تكتشف بكل أسف أن مقعد الجلوس صغير ولا يناسبك وأنك لم تقم بالإنتباه إلى أن الشركة لها عدة مقاسات.

أو أن عرض باب الأصنصير في المبنى الذي تسكنه أصغر بقليل من عرض الكرسي نفسه، لهذا في رأيي الشخصي أن تقوم بكتابة كل النقاط السابقة وتذكير نفسك بها قبل شراء كرسي متحرك كهربائي جديد.

سعر الكرسي المتحرك الكهربائي

مثل أي سعلة أو منتج بالتأكيد فإن سعر الكرسي المتحرك سيكون مختلف من نوع لآخر وذلك بناءا على عدة معايرر مثل قوة المحرك والبطاريات ومواد التصنيع والتقنيات والمزيا المتوفرة في الكرسي الكهربائي.

ومن خلال بحثي وجدت أن بعض الكراسي الكهربائية المتحركة التي من نفس النوع والموديل لها أسعار متباعدة جدا، مع أنك إذا شاهدتها من بعيد تظن أنها متطابقة بنسبة %.

والسبب أنني وجدت أن العديد من الشركات تمنحك إمكانية اختيار المزايا الخاصة بالكرسي الكهربائي بناءا على احتياجاتك وميزانيتك، يعني سيتم تصنيع كرسي متحرك كهربائي خاص بك وبالمواصفات التي تريدها مثل اللون وحجم ونوع مقعد الجلوس وقوة البطارية ونوع ذراع التحكم وإمكانية إمالة الكرسي يدويا أو كهربائيا والكثير من التفاصيل الأخرى.

حيث توفر الشركات الكبيرة هذه الميزة وذلك بتحميل نموذج من موقعهم الرسمي وبتعبئتة من خلال تحديد المزايا التي تريدها وعادة ما يسمى هذا النموذج بإسم Order Forum أو نموذج الشراء.

الأسئلة الشائعة

كيف أحصل على كرسي متحرك كهربائي مجانا ؟

في الحقيقة لا يوجد إجابة واحدة صالحة للجميع لأن كل دولة لها قوانين وتسهيلات مختلفة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتأكيد حكومات بعض الدول تمنح كرسي كهربائي للمعاقين مجانا وذلك بحسب شروط يتم تحديدها من قبل الجهات المختصة، كما يمكنك أن تجد بعض المنظمات أو الجمعيات التي قد تمنحك كرسي متحرك كهربائي لوجه الله.

من أين أشتري بطارية كرسي متحرك كهربائي ؟

إذا لم يتوفر في محيطك الوكيل المعتمد لنوع الكرسي الكهربائي الخاص بك، فأنصحك بالبحث أون لاين عن افضل الخيارات الموجودة، وستجد أنواع كثيرة بإذن الله.

هل يوجد كرسي متحرك كهربائي لكبار السن ؟

أستطيع أن أجيبك بنعم، لأن هناك انواع خفيفة وسهلة الإستخدام.

هل قطع غيار كرسي متحرك كهربائي متوفرة أون لاين ؟

في الغالب نعم والله أعلم، وأعتقد أن موقع علي بابا هو الأفضل للبحث عن قطع غيار الكرسي المتحرك.

ما هو أفضل شاحن كرسي متحرك كهربائي ؟

بحسب رأيي الشخصي، فإن افضل شاحن للكرسي الكهربائي المتحرك هو الذي يكون متوافق مع قوة بطارية الكرسي الخاص بك.

ما هو سعر كرسي متحرك كهربائي جديد ؟

كما ذكرنا سابقا أن اسعار الكراسي المتحركة تعتمد على المميزات المتوفرة في الكرسي نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى